U3F1ZWV6ZTUxMDg0MTUyODY2X0FjdGl2YXRpb241Nzg3MTI5Njk2Njk=
recent
أخبار ساخنة

ما هي أعراض مرض الدرن

ما هو مرض الدرن؟:الدرن - أو السل ، كما يطلق عليه عادة - هو عدوى معدية تهاجم عادة الرئتين . كما يمكن أن ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، مثل الدماغ و العمود الفقري . وهناك نوع من البكتيريا تسمى الدرن المتفطرة يسبب ذلك.
في القرن العشرين ، كان الدرن أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في الولايات المتحدة. اليوم ، يتم علاج معظم الحالات بالمضادات الحيوية . لكنه يأخذ وقتا طويلا. يجب أن تأخذ لمدة 6 إلى 9 أشهر على الأقل.
ما هي أعراض مرض الدرن

كيف يؤثر الدرن على جسمك؟

عدوى الدرن لا تعني أنك ستمرض. هناك نوعان من المرض:

  • الدرن الكامن: لديك الجراثيم في جسمك ، لكن جهاز المناعة لديك يمنعها من الانتشار. هذا يعني أنه ليس لديك أي أعراض وأنت لست معديا. لكن العدوى لا تزال حية في جسمك ويمكن أن تصبح ذات يوم نشطة. إذا كنت معرضًا لخطر كبير لإعادة التنشيط.
  •  مرض الدرن النشط: هذا يعني أن الجراثيم تتكاثر ويمكن أن تمرضك. يمكنك نشر المرض للآخرين. 90% من حالات الدرن النشط للبالغين هي من تنشيط عدوى الدرن الكامنة.

أعراض مرض الدرن

إذا كنت مصابًا بالدرن ، فقد لا تظهر لك أي أعراض. ذلك لأن الجراثيم التي تسبب هذا المرض يمكن أن تعيش في جسمك دون أن تمرضك. في الواقع ، فإن معظم الأشخاص المصابين بالدرن قادرون على محاربة الجراثيم قبل انتشارها. يطلق الأطباء على هذا العدوى "الدرن الكامن".
ولكن إذا بدأت الجراثيم في التكاثر ، فستصاب بمرض الدرن. يسمي الأطباء هذا "الدرن النشط". قد تشمل الأعراض:

  1. السعال السيئ الذي يدوم 3 أسابيع أو أكثر
  2. ألم في صدرك
  3. سعال الدم أو المخاط
  4. الشعور بالضعف أو التعب الشديد
  5. فقدان الوزن غير المبرر
  6. قشعريرة برد
  7. حمى
  8. التعرق ليلا
  9. عدم وجود شهية

راجع طبيبك على الفور إذا كان لديك أي من هذه الأعراض. يمكن علاج الدرن بالعلاج. بدونها ، يمكن أن يكون قاتلا.

علاج مرض الدرن

مع العلاج المناسب ، يكون مرض الدرن قابلاً للشفاء دائمًا.
يصف الأطباء المضادات الحيوية لقتل البكتيريا التي تسبب ذلك. ستحتاج إلى أخذها من 6 إلى 9 أشهر.أما الأدوية التي تتناولها والفترة الزمنية التي يجب أن تتناولها تعتمد على الأدوية التي تعمل على القضاء على مرض الدرن. في بعض الأحيان ، لا تعمل المضادات الحيوية المستخدمة لعلاج المرض. يسمي الأطباء هذا الدرن "المقاوم للأدوية". إذا كنت تعاني من هذا النوع من المرض ، فقد تحتاج إلى تناول أدوية أقوى لفترة أطول.

علاج الدرن الكامنة

هناك نوعان من الدرن - كامن ونشط.
اعتمادًا على عوامل الخطر لديك ، يمكن أن يقوم الدرن الكامن بإعادة التنشيط ويسبب إصابة نشطة. لهذا السبب قد يصف طبيبك دواء لقتل البكتيريا غير النشطة - فقط في حالة.
هذه هي خيارات العلاج الثلاثة:

  • أيزونيازيد (INH) : هذا هو العلاج الأكثر شيوعا لمرض الدرن الكامن. عادة ما تأخذين حبوب منع الحمل أيزونيازيد المضادات الحيوية يوميًا لمدة 9 أشهر.
  • ريفامبين ( ريفادن ، ريماكتان ) : تتناول هذه المضادات الحيوية كل يوم لمدة 4 أشهر. إنه خيار إذا كان لديك آثار جانبية أو موانع ل INH.
  • أيزونيازيد وريفابنتين : أنت تأخذ كل من هذه المضادات الحيوية مرة واحدة في الأسبوع لمدة 3 أشهر تحت إشراف طبيبك.

علاج لمرض الدرن النشط

إذا كنت تعاني من هذا النوع من المرض ، فستحتاج إلى تناول عدد من المضادات الحيوية لمدة تتراوح من 6 إلى 9 أشهر. هذه الأدوية الأربعة هي الأكثر استخدامًا لعلاجها:

  1. إيثامبوتول  (Myambutal)
  2. ديزاينوزي
  3. بيرازيناميد
  4. ريفامبين


  • قد يطلب طبيبك اختبارًا يوضح المضادات الحيوية التي ستقتل سلالة الدرن . بناءً على النتائج ، ستأخذ ثلاثة أو أربعة أدوية لمدة شهرين. بعد ذلك ، ستأخذ دواءين لمدة 4 إلى 7 أشهر.
  • من المحتمل أن تبدأ في الشعور بالتحسن بعد بضعة أسابيع من العلاج. لكن يمكن للطبيب فقط أن يخبرك إذا كنت لا تزال معديا. إذا لم تكن كذلك ، فقد تتمكن من العودة إلى روتينك اليومي.

علاج الدرن المقاوم للأدوية
إذا كان لديك سلالة الدرن لا تستجيب للأدوية المعتادة المستخدمة لعلاج الدرن ، لديك سلالة مقاومة للأدوية. هذا يعني أنه سيتم علاجك بمزيج من أدوية الخط الثاني ، والتي قد تكون أقل فعالية. سوف تحتاج إلى تناول هذه الأدوية لفترة أطول من الوقت.

 الوقاية من مرض الدرن

قد يبدو الأمر وكأنه مرض من الماضي ، لكن الدرن أو السل لا يزال مصدر قلق حقيقي اليوم. وكما يقول المثل القديم ، الوقاية خير من العلاج. بمعنى آخر ، إن أفضل طريقة لتكون جيدًا هي تجنب الإصابة بالمرض في المقام الأول.
كيف ينتشر مرض الدرن؟
يمكن لأي شخص مصاب بالمرض النشط في رئتيه  أن ينشره في الهواء. "نشط" يعني أن جراثيم الدرن تتكاثر وتنتشر في جسمك. إذا كنت على اتصال وثيق مع شخص لديه ، فيمكنك الحصول عليها. لهذا السبب ينصح الأطباء أولئك الذين لديهم مرض الدرن النشط بالبقاء في المنزل وبعيدًا عن الآخرين قدر الإمكان ، حتى لا يعودوا معديين.
وقف انتشار مرض الدرن

  • إذا كنت تعاني من مرض الدرن النشط ، فيجب أن تحصل على العلاج على الفور. قد يشمل ذلك تناول عدد من الأدوية لمدة 6 إلى 12 شهرًا. من المهم أن تأخذ جميع مدس الخاص بك ، كما هو موصوف ، طوال الوقت - حتى لو كنت تشعر بتحسن. إذا لم يكن كذلك ، يمكنك أن تمرض مرة أخرى.
  • إذا كان لديك جراثيم الدرن في جسمك ولكنها لم تنشط ، فلديك ما يسميه الأطباء "الدرن الكامن". لا يمكنك نقل المرض للآخرين. لكن قد يوصيك طبيبك بتناول الأدوية لمنع الجراثيم من أن تصبح نشطة.

اتبع هذه النصائح الأخرى للمساعدة في منع الآخرين من الإصابة بالدرن خلال الأسابيع القليلة الأولى من العلاج ، أو حتى يقول طبيبك أنك لم تعد معدية:

  1. تناول جميع الأدوية الخاصة بك كما هو موصوف ، حتى يأخذك طبيبك إليها.
  2. الحفاظ على جميع مواعيد الطبيب.
  3. غطي فمك دائمًا بمنديل عند السعال أو العطس . ختم الأنسجة في كيس من البلاستيك ، ثم رميها بعيدا.
  4. اغسل يديك بعد السعال أو العطس .
  5. لا تزور أشخاصًا آخرين ولا تدعوهم لزيارتك.
  6. البقاء في المنزل من العمل أو المدرسة أو غيرها من الأماكن العامة.
  7. استخدم مروحة أو نوافذ مفتوحة للتنقل في الهواء الطلق.
  8. لا تستخدم وسائل النقل العام.





الاسمبريد إلكترونيرسالة