U3F1ZWV6ZTUxMDg0MTUyODY2X0FjdGl2YXRpb241Nzg3MTI5Njk2Njk=
recent
أخبار ساخنة

علاج الاسهال بعد المضاد الحيوي

علاج الاسهال بعد المضاد الحيوي

هل هو إسهال بسبب المضادات الحيوية؟

الإسهال هو مرض يتميز بتبرز ناعم أو سيلان ويتطلب منك العودة إلى المرحاض. يمكن أن يحدث الإسهال بعد تناول الأدوية لعلاج الالتهابات البكتيرية (المضادات الحيوية). يتميز الإسهال الناجم عن المضادات الحيوية بالتغوط 3 مرات أو أكثر فور تناول الدواء.
في كثير من الأحيان ، لا يحتاج الإسهال المرتبط بالمضادات الحيوية إلى علاج إذا تم تصنيفه على أنه خفيف. يتحسن الإسهال عمومًا في غضون بضعة أيام بعد التوقف عن تناول المضادات الحيوية. قد يتطلب الإسهال الناجم عن المضادات الحيوية الأكثر خطورة إنهاء أو استبدال المضادات الحيوية.
ما مدى شيوع حدوث هذا الشرط؟
هذه الحالة شائعة جدًا ويمكن أن تحدث للمرضى من أي عمر. يمكن علاج هذه الحالة عن طريق تقليل عوامل الخطر. ناقش طبيبك لمزيد من المعلومات.

ما أعراض الإسهال الناتجة عن المضادات الحيوية؟

تشمل الأعراض الشائعة للإسهال المرتبط بالمضادات الحيوية:

  • البراز السائل
  • حركات الأمعاء أكثر تواترا

قد يبدأ الإسهال المرتبط بالمضادات الحيوية في غضون أسبوع بعد بدء استخدام المضادات الحيوية. في بعض الأحيان ، لا يظهر الإسهال والأعراض الأخرى إلا بعد عدة أيام أو أسابيع من قضاء العلاج بالمضادات الحيوية.
C. صعب هو بكتيريا تنتج السموم التي تسبب التهاب القولون بسبب المضادات الحيوية. يمكن أن تنشأ هذه البكتيريا بسبب العلاج بالمضادات الحيوية الذي يزعج توازن البكتيريا الجيدة والسيئة في الأمعاء. بالإضافة إلى البراز السائل ، يمكن أن تسبب العدوى الصعبة :

  • ألم وتشنجات في أسفل البطن
  • حمى منخفضة
  • غثيان
  • فقدان الشهية

واحدة من أكثر المضاعفات شيوعا لأي نوع من الإسهال هو فقدان السوائل والكهارل الشديد ( الجفاف ). الجفاف الشديد يمكن أن يهدد الحياة. تشمل العلامات والأعراض جفاف الفم الشديد والعطش الشديد والبول قليلًا أو معدومًا وضعفًا.
قد يكون هناك علامات وأعراض غير المذكورة أعلاه. إذا كان لديك قلق بشأن أعراض معينة ، استشر طبيبك.
متى يجب عليّ رؤية الطبيب؟
إذا كان لديك أي من الأعراض أو الأعراض المذكورة أعلاه أو أسئلة أخرى ، استشر طبيبك. جسم كل شخص مختلف. استشر الطبيب دائمًا لعلاج حالتك الصحية.

ما الذي يسبب الإسهال بسبب المضادات الحيوية؟

سبب حدوث هذه الحالة غير معروف على وجه اليقين. غالبًا ما يُعتقد أن هذه الحالة تحدث عندما يزعج العلاج المضاد للبكتيريا (المضادات الحيوية) توازن البكتيريا الجيدة والسيئة في الجهاز الهضمي.
تقريبا جميع المضادات الحيوية يمكن أن تسبب الإسهال بسبب المضادات الحيوية. غالبًا ما تكون المضادات الحيوية هي المشغل ، بما في ذلك:

  • السيفالوسبورين، seperti السيفيكسيم (Suprax) تعطي سيفبودوكسيم
  • البنسلين ، مثل أموكسيسيلين (أموكسيل ، لاروتيد ، آخرون) وأمبيسيلين

ما الذي يعرضني للإصابة بالإسهال بسبب المضادات الحيوية؟
هناك العديد من العوامل المسببة التي يمكن أن تسبب لك الإسهال بسبب المضادات الحيوية ، وهي:

  • واجهت الإسهال بسبب المضادات الحيوية من قبل
  • استخدام أدوية المضادات الحيوية على المدى الطويل
  • تناول أكثر من دواء مضاد حيوي

المعلومات المقدمة ليست بديلاً عن المشورة الطبية. دائما استشر طبيبك.

كيفية علاج الإسهال بسبب المضادات الحيوية؟

يعتمد علاج الإسهال الناجم عن المضادات الحيوية على شدة العلامات والأعراض.

  • علاج الإسهال الخفيف الناجم عن المضادات الحيوية : إذا كنت تعاني من الإسهال الخفيف ، فمن المحتمل أن تختفي الأعراض في غضون بضعة أيام بعد انتهاء العلاج بالمضادات الحيوية. في بعض الحالات ، قد ينصحك طبيبك بالتوقف عن العلاج بالمضادات الحيوية حتى يهدأ الإسهال.
  • علاج لمحاربة البكتيريا الضارة في C. العدوى الصعبة : إذا كان لديك عدوى C. صعب ، يمكن لطبيبك إعطاء المضادات الحيوية لقتل البكتيريا التي تسبب الإسهال المرتبط بالمضادات الحيوية. بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من هذا النوع من العدوى ، يمكن أن تعود أعراض الإسهال وتتطلب العلاج مرة أخرى.

هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لعلاج الإسهال الناجم عن المضادات الحيوية:
1. شرب كميات كافية من السوائل
للتغلب على فقدان السوائل الخفيف بسبب الإسهال ، اشرب الكثير من الماء. لظروف أكثر خطورة ، اشرب السوائل التي تحتوي على الماء والسكر والملح ، مثل أملاح الإماهة الفموية . حاول مرق أو عصير الفاكهة. تجنب المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر أو تحتوي على الكحول أو الكافيين ، مثل القهوة والشاي والكولا ، والتي يمكن أن تتفاقم الأعراض.
بالنسبة للرضع والأطفال المصابين بالإسهال ، اطلب من طبيبك استخدام حلول الإماهة الفموية ، مثل ORS ، لاستبدال السوائل والكهارل.
2. اختيار الأطعمة التي هي لينة وسهلة الهضم
يعد الموز والأرز مثالين على الطعام الجيد الذي يتم تناوله عند الإسهال. تجنب الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفول والخضروات. بمجرد تحسن الأعراض ، يمكنك العودة إلى أنماط الأكل الطبيعية.
3. استهلاك البروبيوتيك
الكائنات الحية الدقيقة مثل acidophilus تساعد على استعادة التوازن في الجهاز المعوي عن طريق زيادة عدد البكتيريا الجيدة. البروبيوتيك متاح في شكل كبسولة أو سائلة ويضاف أيضًا إلى بعض الأطعمة ، مثل بعض ماركات الزبادي.
تشير الدراسات إلى أن بعض البروبيوتيك يمكن أن يكون مفيدًا في علاج الإسهال المرتبط بالمضادات الحيوية. ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم السلالات البكتيرية الأكثر فائدة والجرعات اللازمة.
4. استخدام الأدوية المضادة للإسهال
في بعض حالات الإسهال الخفيف المرتبط بالمضادات الحيوية ، قد يوصي طبيبك بالعقاقير المضادة للإسهال ، مثل الأدوية التي تحتوي على  اللوبراميد . ومع ذلك ، تحقق مع طبيبك قبل استخدام الأدوية المضادة للإسهال لأنه يمكن أن تتداخل مع قدرة الجسم على إزالة السموم وتسبب مضاعفات خطيرة.

كيفية الوقاية من الإسهال بسبب المضادات الحيوية؟

لمنع الإسهال الناجم عن المضادات الحيوية ، يمكنك القيام بالأمور التالية:

  • استخدم المضادات الحيوية فقط عند الحاجة. لا تستخدم المضادات الحيوية إلا إذا شعر الطبيب بالحاجة. يمكن للمضادات الحيوية التغلب على الالتهابات البكتيرية ، ولكن لا يمكنها التغلب على الالتهابات الفيروسية ، مثل الحمى والإنفلونزا.
  • اطلب من الأشخاص الذين يهتمون بك غسل أيديهم. إذا كنت في المستشفى ، فاطلب من أي شخص أن يغسل يديك أو يستخدم معقم اليدين المعتمد على الكحول قبل لمسك.
  • أخبر طبيبك إذا كنت قد أصبت بالإسهال بسبب المضادات الحيوية من قبل. وبمجرد الإصابة بالإسهال بسبب المضادات الحيوية ، يزيد احتمال أن تتسبب المضادات الحيوية في نفس رد الفعل مرة أخرى. يمكن لطبيبك اختيار المضادات الحيوية الأخرى لك.

إذا كانت لديك أسئلة ، استشر طبيبك للحصول على أفضل حل لمشكلتك.

المصادر



الاسمبريد إلكترونيرسالة